Sep 30, 2007

لا طبنا ولا غدا الشر

عندما تطالعنا الصحف بخبر كهذا، ندرك تماما ان الديموقراطية عندنا مجرد آلية

نقل الأصوات على قدم وساق

Sep 8, 2007

بدايتنا


كان نهار رمضان عندما التقينا أول مرة....
كنتُ صائمة، وكنتَ أنت ترتشف القهوة،
قلت لي حينها ردا على استنكاري:
غاية الصوم ان يحس الأغنياء امثالك بالفقراء امثالي،
أمثالي الذين يفضلون القهوة سادة ...حتى يوفروا السكر.


قلتَ ذلك فانفجر داخلي بركان الألم الذي اقترن بك من من يومها ولم يفارقني بعدها لحظة
أنا لم احبك يوما برضا، أحببتك دوما بألم....تماما كما سعدت بك بألم، وحلمت بك بألم
............

أ ليس جميل اننا رغم الألم نحلم ونسعد ونحب؟
جميلٌ نعم، ومؤسف...
...........


أتعرف،
اني تمنيت اليوم لو ان ألمك هذا يباع فاشتريه..
ألم معك، ولا ألم فراقك

لكن أي خيار لنا بعد اليوم
أي خيار
ذهبت الأحلام،
و رحلت السعادة،
وبقي الألم ...
...
...
...


بقي الألم،
وبقي الحب


Sep 5, 2007

Aurora *

من الظواهر الطبيعية الآسرة، شائعة الحدوث عند القطبين، بكل الألوان والأشكال

أحيانا التفسير العلمي يفسد جمال الحدث، لذا قررت تركها دون تفسير

فقط تأمل في جمال الوجود حولنا









---------------------------

* أوروا ( او إيوس Eos): في الميثولوجيا الاغريقية هي ربة الفجر ذات الأنامل الوردية، أحب وصيفات أبوللو الى قلبه، وكانت تتولى فتح بوابات المشرق اللؤلؤية لرب الشمس يوميا كي تخرج عربته لتأخذ دورتها اليومية، ولها مغامرات غرامية.

Aug 4, 2007

Dance as an Art Form \ عندما تحول الرقص لفن

:Ancient Egypt


أول حضارة عظيمة نشرت سحر الرقص لكل المجتمع، كانت الحضارة المصرية القديمة، أصبح جزءا مهما في حياة المصريين، تطور الرقص في هذه الحضارة من الشعائر البسيطة الخاصة بالصيد والتي، والتي يراقبها كاهن خاص (كاهن الرقص) ليضمن سيرها بصورة صحيحة من أجد رحلة صيد ناجحة.

ثم انفصل الرقص المصاحب لتلك الشعائر ليكون فنا قائما بذاته، وهذا التطور زامن ظهور أوزيريس* Osiris كأهم إله فرعوني، مع أخته\زوجته الأسطورية إيزيسIsis ** ، كان أوزوريس يرمز للمدنية المتحضرة على الأرض، و هو من يضمن الحياة الأبدية للخلق، وكان الرقص جزء لا يستغنى عنه في الاحتفالات التي تقدم لايزيس و اوزيريس، والتي تقام على مدار العام مثل الصيف، وارتفاع مياه النيل، نضوج الذرة أو عند حلول ليلة كل الأرواح ( All Soul's Night: أصل الهالوين).


كان الرقص يقام أيضا في الاحتفالات الخاصة بـ" أيبس" Apis : العجل المقدس عند الفراعنة، والشعائر المرتبطة به كالخصوبة، أو الاحتفال بالتناغم الكوني.

كما هو الحال في كل المجتمعات القديمة والبدائية، كانت الموسيقى جزء من الاحتفال لكن أبدا ليست بنفس أهمية الرقص ذاته، وقد طور الفراعنة الآلات الوترية والنقرية وآلات النفخ، منها الهارب.


عرف المصريون أيضا الرقص كجزء من الاحتفالات الاجتماعية، والمناسبات، ومرافق للجماعات الرحالة، و في الساحات العامة في المدن الكبرى كطيبة والإسكندرية.


وكانت الحركات التي تؤدى في الرقصات المصرية تسمى تبعا للحركات التي استوحت منها، مثل :
"Leading along of an animal", " the taking of gold", and "the successful capture of the boat".

ورغم أن أغلب الرقص المصري القديم يعتمد على حركات بهلوانية، إلا أن بعضه يحوي خطوات تشابه خطوات الباليه الكلاسيكي.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

* أوزوريس في احد الأساطير الفرعونية هو الإله الملك الذي تقطع الى 14 قطعة ورميت في النيل، فجهدت زوجته ايزيس في البحث عنها جميعا فوجدتها إلا قطعة واحدة هي عضوه الذكري أكلته سمكة، فصنعت له واحدا من الذهب وأعادته إلى الحياة وأنجبا فيما بعد ابنهما حورس.

** ايزيس هي" يـو" في الميثولوجيا الإغريقية، ابنة فائقة الجمال لأحد أرباب الأنهار، أغوى جمالها الفتان "زيوس" (رب الأرباب وسيد الأولمب) ، فسعت إحدى زوجاته "حيرا" إلى قلبها لبقرة، حتى رق قلبها في الآخر فأعادها زيوس لشكلها الأول ورحلـّها بعيدا إلى طيبة في مصر لتطمئن زوجته، فعبدها المصريون وجعلوها ملكة عليهم سموها ايزيس، ثم تزوجها كبير آلهة مصر أوزوريس .